ما هي قائمة الدخل وقائمة المركز المالي؟

قائمة الدخل وقائمة المركز المالي هما من أهم القوائم المالية التي يتم إعدادها من قبل المؤسسات حيث توفر معلومات مالية مهمة حول أداء المؤسسة ووضعها المالي .

تعريف قائمة الدخل:

قائمة الدخل هي تقرير مالي يوضح الأرباح والخسائر التي تحققها المؤسسة خلال فترة زمنية معينة، مثل السنة المالية أو الربع المالي

أقسام قائمة الدخل:

  • الإيرادات: وهي الأموال التي تتلقاها المؤسسة مقابل بيع منتجاتها أو خدمات.

  • المصروفات: وهي الأموال التي تنفقها المؤسسة في سبيل تحقيق الإيرادات.

  • الفرق بين الإيرادات والمصروفات: ويمثل هذا الفرق صافي الربح أو الخسارة التي تحققها المؤسسة.

  • الضرائب والرسوم: وهي الأموال التي تدفعها المؤسسة للحكومة.

  • صافي الربح أو الخسارة بعد الضرائب: ويمثل هذا الفرق صافي الأرباح أو الخسائر التي تحققها المؤسسة بعد خصم الضرائب والرسوم.

تعريف قائمة المركز المالي:

قائمة المركز المالي هي تقرير مالي يوضح الأصول والخصوم وال حقوق الملكية للمؤسسة في تاريخ معين, وتتكون قائمةالمركز المالي من ثلاثة أقسام رئيسية,هي:

  • الأصول: وهي الموارد المالية التي تمتلكها المؤسسة.

  • الخصوم: وهي الالتزامات المالية التي تتحملها المؤسسة.

  • حقوق الملكية: وهي الأموال التي يمتلكها أصحاب المؤسسة.

ما هي العلاقة بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي؟

ترتبط قائمة الدخل وقائمة المركز المالي ارتباطًا وثيقًا ، حيث تعتمد قائمة المركز المالي على بيانات قائمة الدخل لتحديد صافي الربح أو الخسارة

مثال:

إذا كانت المؤسسة تحقق صافي ربح قدره 100,000 ر.س خلال فترة زمنية معينة، فإن هذا صافي الربح يضاف إلى حقوق الملكية في قائمة المركز المالي في نهاية تلك الفترة.

أهمية قائمة الدخل وقائمة المركز المالي

تلعب القائمتان دورًا مهمًا في :

  • تقييم أداء المؤسسة المالي

  • قياس الوضع المالي في لحظة زمنية محددة

  • وفير معلومات مالية للمساهمين، العملاء، الموردين، البنوك، والجهات الرقابية

أهم استخدامات قائمة الدخل وقائمة المركز المالي

  • اتخاذ قرارات استثمارية

  • إعداد الخطط التشغيلية والميزانيات

  • تقييم مدى استدامة الأعمال

  • تقييم مدى استدامة الأعمال

  • ضمان الامتثال للجهات الرسمية والضريبية

ملخص

قائمة الدخل وقائمة المركز المالي هما من أهم القوائم المالية التي يجب على كل محاسب أن يكون على دراية بها، حيث توفران معلومات دقيقة عن أداء المؤسسة ووضعها المالي.

وفي حال كنت تريد متابعة دقيقة لأداء مؤسستك ومتابعة كافة القوائم، فإن نظام أصل المحاسبي يوفر لك :

  • مراقبة دائمة

  • تنظيم دقيق

  • وصول في أي وقت ومن أي مكان

  • عرض متكامل لكافة القوائم المالية في مؤسستك

image