
تُعتبر مراكز الكلفة من أبرز الوسائل الخدمية والآليات المستخدمة في حساب التكاليف وعزلها وتقييمها بدقّة، مما يحسّن من أداء كل قسم من الأقسام ويساعد على اتخاذ قرارات الإدارة المحاسبية بالطريقة الأمثل.
مركز التكلفة هو قسم أو وحدة داخل مؤسسة لا تُضيف أرباحًا مباشرةً، لكنها تساهم في ربحية الشركة بشكل غير مباشر, تقع على عاتق مديري مراكز التكلفة مسؤولية الحفاظ على تكاليفها في حدود الميزانية أو أقل منها, يتم تقييم أداء مركز التكلفة من خلال مقارنة التكاليف المدرجة في الميزانية بالتكاليف الفعلية، حيث تركّز مراكز التكلفة على تتبع النفقات الفعلية مقارنةً بالميزانية، وتحليل الأداء بشكل دوري باستخدام مؤشرات أداء محددة، واتخاذ القرارات المستنيرة حول توجيه الموارد وتحسين العمليات.
تستند أهمية مراكز التكلفة لكونها تتبع النفقات، فهي تقدم مقاييس متعلقة بالتقارير الداخلية للشركة، وتعتمد الإدارة الداخلية على البيانات التي توفرها مراكز التكلفة من أجل تحسين الكفاءة التشغيلية، وزيادة الأرباح أيضاً هناك عدّة نقاط أخرى تمثّل أهمية مراكز التكلفة ومنها:
يمكن استخدام مراكز التكلفة لتتبع نفقات الأقسام أو المنتجات أو الخدمات المختلفة, يمكن أن يكون ذلك مفيدًا لفهم كيفية إنفاق المال واتخاذ قرارات حول كيفية تخصيص الموارد.
تساعد مراكز التكلفة على تحليل السوق وتحليل البيانات التي تساهم في معرفة اتجاهات المستهلكين، وفهم التغيرات في متطلباتهم، كما توفر للأقسام الداخلية في الشركة جميع المعلومات اللازمة لقياس مدى فعالية استراتيجية العمل الحالية وتحديد فرص التحسين.
يمكن استخدام مراكز التكلفة لتحديد المجالات التي يمكن فيها تحسين الكفاءة. على سبيل المثال، إذا كان مركز تكلفة معينًا ينفق أكثر من المتوسط ، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة تتطلب معالجة.
يمكن استخدام مراكز التكلفة لتحميل المسؤولية عن التكاليف إلى المديرين الأفراد, يمكن أن يساعد ذلك في تحسين الأداء وتعزيز المساءلة.
وتشمل إدارة موظفي المكاتب والموارد البشرية وقسم المحاسبة والمالية، حيث توفر ضمان أن الشركة تقدم التقارير والنماذج بدقة وتقوم بإدارة كشوف المرتبات والميزانية والتنظيم داخل المكتب بالإضافة إلى إكمال العديد من المهام الإدارية المهمة الأخرى.
يمكن استخدام مراكز التكلفة لاتخاذ قرارات حول كيفية تخصيص الموارد, على سبيل المثال، إذا كان مركز تكلفة معينًا يكسب أكثر من المتوسط، فقد يكون ذلك مبررًا لاستثمار المزيد من المال في هذا المركز.
تساعد مراكز التكلفة أقسام البحث والتطوير على إيجاد الحلول المبتكرة والملائمة لمشاكل المستهلكين وحل الشكاوى وتطوير المنتجات بما يتناسب مع احتياجاتهم.
تتمثل مراكز التكلفة الشخصية في مجموعة من الأشخاص، أي تقتصر على العنصر البشري فقط دون العناصر المادية، وهذا النوع من مراكز التكلفة يمكّن الشركات من عزل تكلفة الموظفين فقط، دون دمجها بأي معدات أو مواد وسلع أخرى.
في هذا النوع من مراكز التكلفة يتم عزل كافة التكاليف المادية المتعلقة بالمعدات أو الآلات، حيث تستخدم الشركة لأغراض معينة التكاليف الأولية أو نفقات صيانة والإصلاح وغيرها.
تجمع مراكز التكلفة التشغيلية بين المعدات والأنشطة، والأشخاص بناءً على وظائفهم ضمن الشركة. أيضاً هناك أنواع مختلفة من مراكز التكلفة يتعين المسؤولين عنها بحسب نوعها
مراكز تكلفة المنتجات
مراكز تكلفة المشاريع
مراكز تكلفة الإدارة
مراكز تكلفة التسويق
مراكز تكلفة الخدمات
تحسين التحكم في التكاليف: تساعد مراكز التكلفة الإدارة على تحديد وفهم تكاليف الأنشطة المختلفة داخل المؤسسة، مما يُمكن من التحكم بشكل أفضل في التكاليف وتحسين الكفاءة.
تحسين عملية صنع القرار: تُستخدم معلومات مركز التكلفة لمساعدة الإدارة على اتخاذ قرارات مستنيرة حول تخصيص الموارد، مثل تحديد الأنشطة التي لا تحقق ربحًا كافيًا واتخاذ خطوات لتحسين الربحية الخاصة بها أو التخلص منها.
تحسين الربحية:
تُستخدم مراكز التكلفة لتحسين ربحية المؤسسة من خلال تحديد الأنشطة التي لا تحقق ربحًا كافيًا، مما يُمكن من تحسين كفاءة استخدام الموارد وزيادة الأرباح.
تحديد أهداف واضحة: يجب تحديد أهداف واضحة لمراكز التكلفة قبل تنفيذها، مثل تحسين كفاءة استخدام الموارد أو زيادة الأرباح.
تصميم نظام مناسب: يجب تصميم نظام مركز التكلفة بحيث يتناسب مع طبيعة عمل المؤسسة ونوع النشاط الذي تمارسه.
جمع البيانات بدقة: يجب الحرص على جمع البيانات بدقة وضمان صحتها لضمان فعالية نظام مركز التكلفة.
مراجعة النظام بشكل دوري: يجب مراجعة نظام مركز التكلفة بشكل دوري للتأكد من فعاليته وتحقيق الأهداف المرجوة منه.
مراكز التكلفة هي أداة قيمة يمكن أن تساعد المؤسسات على تحسين التحكم في التكاليف وعملية صنع القرار والربحية. ومع ذلك، من المهم أن تكون على دراية بالتحديات المرتبطة باستخدام مراكز التكلفة قبل تنفيذها، واتباع النصائح لضمان فعالية نظام مركز التكلفة.
يقدم لك نظام أصل المحاسبي كل ما تحتاجه في مراكز التكلفة لتتحكم بشكل دقيق في عملية صنع القرار وزيادة الإنتاجية والربح.